يتأثر طقس أي منطقة بكتلة الهواء التي تمر فوقها صواب ام خطأ

ماريهان أحمد

تظهر في كثير من الأحيان مجموعة كبيرة وضخمة من الهواء فوق إحدى المناطق على سطح الأرض، ومع مرور الوقت تحصل على صفات المنطقة التي تقع بها، حيث تضم درجات الحرارة ومستوى الرطوبة الخاصة بها، كما أنها تنشأ في كثير من الأماكن المختلفة.

تأثر طقس المنطقة بمرور كتلة الهواء فوقها

عادةً ما نستمع إلى وجود كتلة هواء على إحدى المناطق، والتي تسبب في إحداث الكثير من التأثيرات، والعبارة التي أطلقت عن كون الطقس يتأثر بكتلة الهواء هي صحيحة، ويكون هذا التغيير وفقًا لنوع الكتلة الهوائية الموجودة سواء كانت هوائية قطبية باردة أو هوائية قارية مدارية.

لا يفوتك أيضًا:  توقعات شتاء سوريا 2024 باردًا جداً وممطرًا

ما هي الكتل الهوائية

هي عبارة عن كمية كبيرة من الهواء، قد يصل عرضها في بعض الأحيان إلى آلاف الأميال، وتمتلك الكثير من الخصائص الموحدة مثل درجة الحرارة ومستوى الرطوبة، كما أنها تحصل على خصائصها من خلال التواجد في نفس المكان لمدة أيام أو أسابيع، وتكون شديدة البرودة في فصل الشتاء بسبب قلة ضوء الشمس وبالتالي افتقارها إلى الأشعة تحت الحمراء.

تصنيف الكتل الهوائية

تمكن خبراء الأرصاد من تحديد أنواع للكتل الهوائية تبعًا لموقع وجودها فوق الأرض، حيث تختلف خصائص الأماكن التي تتراكم فوقها الكتل الهوائية، وهذا ما يجعل خصائص كل كتلة مختلفة عن الأخرى، ويمكن أن نعرض تصنيف هذه الكتل في الآتي:

الكتلة مميزاتها
منطقة القطب الشمالي والجنوبي تكون شديدة البرودة.
المنطقة القطبية تمتاز بكونها باردة إلى حدًا ما.
المنطقة المدارية تشتهر بأنها دافئة بصورة معتدلة.
المناطق الاستوائية تكون دافئة بسبب قربها من خط الاستواء.

أنواع الكتل الهوائية

عرفنا أن الطقس يتأثر بالكتلة الهوائية المارة من فوقه، وهذا ما يدل على أن كل نوع يؤثر على الطقس بطريقة مختلفة، ويمكن أن نتطرق إلى معرفة أنواع الكتل الهوائية في الآتي:

1- كتلة هوائية قارية قطبية

تتكون هذه الكتلة على مساحة شاسعة فوق أراضي المناطق شبه القطبية، ويكون الهواء الخاص بها بارد ومستقر ويمتلك رطوبة منخفضة، كما تتسبب في طقس شتوي حاد البرودة ولكن دون أية غيوم أو أمطار، وعادةً ما تكون هي المسؤولة عن نوبات البرد طويلة المدة التي تتسبب في تلف المحاصيل الزراعية.

2- كتلة هوائية قارية فوق القطب الشمالي

تتطور الكتلة الهوائية الناشئة فوق القطب الشمالي خلال فصل الشتاء فقط، حيث تظهر أماكن كثيرة مغطاة بالثلج ويكون الهواء الناتج بارد وجاف بسبب المناخ الذي يتسم بكونه شديد البرودة في هذه المنطقة، بالإضافة إلى الفترات الطويلة التي تغيب بها الشمس عنها.

3- كتل القطب الجنوبي

يمتاز الهواء في هذه الكتل بكونه مستقر وبارد وجاف بصورة كبيرة، بالإضافة إلى أن البرودة في هذه الكتل تكون أكثر من أي كتلة أخرى، ولكن غالبًا ما تتغير خصائصها أثناء التنقل فوق المحيط وعندما تصل إلى اليابس تتحول إلى بحرية قطبية.

4- كتلة هوائية قطبية بحرية

ينشأ هذا النوع عادةً فوق المحيطات القطبية الباردة، وتشتهر بكونها باردة ورطبة، ويمكن أن ينتج عنها طقس معتدل في المناطق الساحلية على حسب التوقيت الذي تؤثر به على المنطقة، ففي فصل الشتاء تجعل الطقس أكثر دفئًا على عكس الصيف يكون أكثر برودة.

5- كتلة هوائية قارية مدارية

يحدث الهواء المداري القاري فوق صحاري العالم وخاصةً الصحراء العربية والأسترالية، بالإضافة إلى الصحراء الجنوبية الغربية الواقعة في الولايات المتحدة تعتبر مصدر رئيسي لهذا النوع من الكتل الهوائية أثناء فصل الصيف، وتٌعرف هذه الكتل بكونها ساخنة وتحمل رطوبة منخفضة لأبعد حد، وتؤثر على الطقس بزيادة مستوى الجفاف وتجعل هناك موجات من الحرارة ينتج عنها عدد من الوفيات.

لا يفوتك أيضًا:  التيارات المائية وجريان الماء السريع في الأنهار والجداول سبب قلة الأنواع الحية فيها

6- كتلة هوائية مدارية بحرية

يعتبر هذا النوع من الكتل الهوائية الدافئة والرطبة وتحدث فوق المحيطات والبحار المدارية وشبه المدارية، وينتج عنها ظروف طقسية ممطرة في فصل الشتاء، وخاصةً في جبال روكي وجنوب الولايات.

ولا يفوتك أيضًا:-  يتأثر طقس أي منطقة بكتلة الهواء التي تمر فوقها صواب ام خطأ