موارد طبيعية متجددة مثل

ماريهان أحمد

هو مصطلح يُطلق على المواد الموجودة على سطح الأرض بصورة طبيعية، حيث جميع الأدوات أو النشاطات التي يستفيد منها الإنسان يوميًا تدخل بها الموارد الطبيعية المتجددة،

والتي يمكن للشخص الحصول عليها من خلال العديد من الطرق المختلفة، وتنقسم إلى بعضٍ منها يكون ظاهر وآخر غير ظاهر ويجب استخراجه للاستفادة منه.

موارد طبيعية متجددة

موارد طبيعية متجددة
موارد طبيعية متجددة

موارد طبيعية متجددة هي المصادر التي تتجدد بشكل مستمر ولا تفنى، بالإضافة إلى أنها لا تعمل على تلويث البيئة أو إصابتها بأي ضرر، ويمكن استخدامها في الكثير من الأشياء التي تعود على الإنسان بالفائدة، ومن أهم هذه المصادر الآتي:

1- الماء

يعتبر الماء هو أهم موارد طبيعية متجددة، وهذا بسبب أنه يشغل حوالي 75% من الكرة الأرضية، وهذا لأن الماء تشكل نسبة 90% من أجسام الكائنات الحية، وهذا ما يؤكد على أهميته الكبرى، كما أنه يمنح الكائنات الحية بيئة طبيعية تناسب الحصول على أكبر قدر من الثروات الغذائية للإنسان مثل الأسماك، بالإضافة إلى استخدامه في توليد الكهرباء عبر السدود.

لا يفوتك أيضًا:  هل النفط من الموارد المتجددة أم غير المتجددة؟

2- الهواء

يعتبر الهواء من المكونات الرئيسية الموجودة في الغلاف الجوي بصورة طبيعية، بالإضافة إلى أنه يوجد في بعض الحالات بصورة مذابة في التربة والماء،

وهو المصدر الذي يعمل على تزويد الكائنات الحية بكمية الأكسجين الذي تحتاجه هذه الكائنات لتستمر على قيد الحياة،

ويستخدم في الحصول على الطاقة الكهربائية من خلال طاقة الرياح باستخدام الطواحين الهوائية المختلفة.

لا يفوتك أيضًا:  الاستخدام المستدام نافع للبيئة والمجتمع الحيوي

3- الشمس

تعتبر الشمس هي واحدة من أهم المصادر الطبيعية المتجددة الرئيسية وهذا بسبب أنها الضوء الرئيسي الصادر للكرة الأرضية،

وهي التي تزود الكائنات الحية بالطاقات المختلفة، فهي تمنح النباتات الطاقة للقيام بعملية البناء الضوئي وإخراج الغذاء.

ثم توفر للحيوانات الفرصة لتناول هذه النباتات وتتم عملية التسلسل الطبيعي المعروفة باسم السلسلة الغذائية، ومع تقدم العلم أصبح هناك الكثير من المعدات التي تعمل بالطاقة الشمسية حتى تحد من استخدام المصادر الطبيعية الغير متجددة.

هذا بالإضافة إلى أنها تستخدم بكثرة في الدول التي تقع في الصحاري حتى تحول هذه الطاقة الحرارية إلى كهربائية وتستفيد منها، ومن أهم هذه الدول هي السعودية.

4- التربة

تعتبر التربة هي من المصادر الطبيعية والتي تضم الصخور، وهي من المصادر التي تتمثل أهميتها في نمو النباتات، وهي من المصادر التي تتضمن مجموعة كبيرة من المعادن والمواد العضوية المختلفة.

كما تتوافر بالعديد من الأنواع المختلفة مثل التربة الجافة والرملية الموجودة في الصحاري والتربة الطينية، والكثير من الأنواع الأخرى، وهي من تمكن الإنسان من الحصول على النباتات المختلفة التي تدخل في الصناعات.

لا يفوتك أيضًا:  كيف ستكون نهاية العالم ويوم القيامة بالتفصيل

المخاطر التي تهدد الموارد الطبيعية المتجددة

هناك بعض الأمور التي تهدد الموارد الطبيعية المتجددة، والتي يمكن أن تسبب الضرر بها، ويمكن أن نتعرف إلى هذه المخاطر في التالي:

التغيير المناخي عدد السكان التلوث البيئي
هذا بسبب ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون ويهدد التنوع البيولوجي. بسبب الكثافة السكانية ينتج عنها ضغط على الموارد الطبيعية يحدث بسبب المواد الكيميائية السامة التي تنتج عن مخلفات المصانع والمنتجات.