فيما يتشابه خسوف القمر وكسوف الشمس

مريم درويش حسن

وما هي أبرز الفروقات بينهما؟ حيث يعدان من أبرز الظواهر الطبيعية، ويهتم طلبة العلم كثيرًا بالتعرف على بعض التفاصيل التي تخص كلٍ من هاتان الظاهرتان، ومنها أوجه التشابه والفروقات بينهما.

فيما يتشابه خسوف القمر وكسوف الشمس

يوجد أوجه تشابه في حدوث هاتين الظاهرتين وهو أنهما تقعان عندما تكون الشمس والقمر والأرض على استقامة واحدة، كما أن الخسوف والكسوف يحدثان بين أجرام سماوية يحجب أحدهما الآخر.

في الكسوف يحجب القمر ضوء الشمس، وفي الخسوف يظهر القمر وهو مظلم، كما تحدث هذه الظواهر على نحو خاص عندما يقترب القمر من مدار الأرض.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو القمر الأزرق ؟

ما هو خسوف القمر ؟

يرتبط حدوث هذه الظاهرة بأن يكون القمر بدرًا، وهي من الظواهر الطبيعية التي لا تتكرر كثيرًا.

  • تحدث عندما تدور الأرض بشكل طبيعي حول الشمس ويدور القمر حول الأرض في الوقت نفسه.
  • وما يحدث هو أن الأرض تقع ما بين القمر والشمس وتمنع أي ضوء من الوصول للقمر مما يؤدي لظهوره معتمًا.
  • ومن أنواع خسوف القمر ثلاثة هم: خسوف كلي، خسوف جزئي، وخسوف شبه الظل.

ما هو كسوف الشمس؟

يحدث كسوف الشمس عندما يدور القمر حول الأرض وهو هلال بحيث يكون في موقع وسطي بين الأرض والشمس، ويمنع بذلك ضوء الشمس من الوصول إلى الأرض.

لا تستغرق هذه الظاهرة سوى دقائق معدودة ولكن في قديم الزمن كان يُعتقد أنها غضب من الله، كما يجب التنويه أن ظاهرة الكسوف قد لا يشاهدها كل سكان الكرة الأرضية، بل يرتبط ظهورها بأماكن معينة يسافر لأجلها محبي الطبيعة.

يوجد ثلاثة أنواع من كسوف الشمس: الكلي، الجزئي أو الحلقي.

فيما يتشابه خسوف القمر وكسوف الشمس

الفرق بين الكسوف والخسوف

الكسوف والخسوف هما عبارة عن ظاهرتين كونيتين تتعلق بثلاثة أجرام سماوية، هي: الشمس، القمر والأرض، ويتم تعريفهما على النحو التالي:

أولاً: الخسوف

يُعرف الخسوف على أنه ظاهرة فلكية تحدث في حالة واحدة عندما يكون القمر في ظل الأرض أي عندما تحدث حالة اقتران كلي للقمر والأرض “خسوف كلي”أو في حالة اقتران تقريبي “خسوف جزئي”.

ثانياً: الكسوف

يحدث الكسوف كظاهرة فلكية في حالة تساقط ظل القمر على الأرض، أي يحدث الكسوف عندما يعترض جسم فكلي أو مركبة فضائية بشكل مؤقت نتيجة المرور في ظل جسم آخر.

من  الجدير بذكره أنه لا يمكن للكسوف أن يحدث ألا إذا كان القمر في بداية الشهر العربي على عكس الخسوف الذي لا يحدث إلا إذا كان القمر في منتصف الشهر أي بدراً، وتحدث الظاهرتان كل 3 سنوات مرة لخسوف القمر كلياً، أما حالة الكسوف أو الخسوف الكلي تحدث ما بين مرتين أو ثلاثة في السنة.

أبرز الفروق بين خسوف القمر وكسوف الشمس

بعد أن تحدثنا عن فيما يتشابه خسوف القمر وكسوف الشمس، ننتقل لذكر أبرز الفروق بين الظاهرتين:

  • يحدث الكسوف في حالة أن القمر محاق، أما الخسوف فيكون فيه القمر بدرًا.
  • يستمر الكسوف بضع دقائق، ولكن الخسوف يستغرق وقتًا أطول قد يصل لساعات.
  • يجب تجنب النظر إلى كسوف الشمس؛ لأنه يؤذي العين، أما الخسوف فلا.
  • يحدث الخسوف بمعدل ٣ مرات في العام، أما الكسوف فقد يحدث مرتين فقط.
  • عند حدوث الخسوف يظهر تأثيره على الكرة الأرضية كلها، بينما الكسوف لا يخرج تأثيره عن منطقة ظل القمر.

لماذا يحدث الخسوف والكسوف؟

تعد هاتان الظاهرتان من آيات الله التي تستدعي الصلاة والتضرع إليه، ومن يصليها يتبع سُنة النبي -عليه أفضل الصلاة والسلام- ويمتثل لأوامره، وعند حدوثه ما يستحب القيام بأعمال الخير وذكر الله.

كما أن الخسوف والكسوف يحدثان حتى يكونان عظِة من الله تعالى لعباده، ويذكرهم لأن يهرعون إليه في كل أمور حياتهم، ويبين من خلالهما كيف أن له القدرة على تغيير كل الأحوال فهو من يقول للشيء كن فيكون..

لا يفوتك أيضًا:  ما هي سنة الظلمة وكم استمرت