ما الطريقة التي تنتقل بها الحرارة في الفراغ

مريم درويش حسن

وما هي الطرق الأخرى لانتقال الحرارة؟ حيث تعتبر الحرارة أحد الطاقات الحرارية التي يتم انتقالها بين الأجسام من خلال عدة طرق مختلفة منها ما يحتاج إلى وسيط ومنها ما لا يحتاج إلى وسيط.

الطريقة التي تنتقل بها الحرارة في الفراغ

يمكن القول بأن الإشعاع الحراري هو الذي يمكن من خلاله أن تنتقل الحرارة في الفراغ، وذلك لأن الإشعاع الحراري لا يحتاج إلى وسط مادي تنتقل من خلاله الحرارة، ويمكن القول أيضًا بأن بدون الإشعاع الحراري لا يمكن لطاقة الشمس أن تصل إلى الأرض.

إذ أن ميكانيكية انتقال الحرارة في الفراغ، غالبًا ما تحدث في المواد الصلبة وذلك من خلال الالكترونات أو من خلال حدوث الاهتزازات الذرية، وذلك على عكس انتقال الحرارة من خلال الإشعاع والذي يتوجب ويشترط وجود وسيط بين الأجسام.

في الفراغ يتم انتقال الحرارة عن طريق الإشعاع من أجل نقل الحرارة فقط لا غير وذلك بسبب أن الطرق الأخرى التي تعمل على نقل الحرارة مثل التوصيل والحمل تستوجب إيجاد وسط يتم صنعه من مادة الجسيمات بغرض نقل الحرارة.

أما في حالة الفراغ فيلاحظ عدم وجود هذا الوسط من أجل انتقال الحرارة بين الأجسام وهنا يكون الحل النهائي هو الاعتماد على وجود الإشعاع الكهرومغناطيسي فهو الطريقة الوحيدة التي لا تحتاج إلى وجود وسيط من أجل انتشار الحرارة.

لا يفوتك أيضًا:  عند وضع بيضة مسلوقة ساخنة في كوب من الماء البارد

 

ما هي درجة الحرارة؟

في سياق الحديث عن الطريقة التي تنتقل بها الحرارة في الفراغ إن مفهوم درجة الحرارة يدل على مقياس المقدار المتوسط من الطاقة الحركية لدى الجزيئات المادية، مع العلم أنه كلما ازداد انتقال دوران كل من هذه الجزيئات، كلما دل ذلك على ارتفاع درجة حرارة الجسم.

يمكن القول بأن درجة الحرارة تعني تدفق الطاقة من جسم يتسم بدرجة حرارية عالية إلى جسم آخر له درجة حرارية أقل، حيث يتسبب اختلاف درجات الحرارة في هذين الجسمين في انتقال الحرارة.

بالإضافة إلى استمرار الانتقال في الحرارة بين هذه الجسمين حتى يصل إلى حالة من التوازن الحراري التي فيها تتساوى درجة الحرارة في كل من الجسمين تمامًا، ويصبح كل منهما بنفس درجة حرارة الآخر.

طرق انتقال الحرارة

هناك ثلاثة طرق لانتقال درجة الحرارة، يجب العلم بهم، في حال كنت مهتم بمعرفة ما الطريقة التي تنتقل بها الحرارة في الفراغ؟ إليكم هذه الطرق فيما يأتي:

انتقال درجة الحرارة عبر الأجسام

يتم انتقال الحرارة في البداية من خلال التوصيل الحراري والذي يبدأ من تسخين المواد الصلبة بالتوصيل حيث يتم حدوث التوصيل الحراري مع بدأ تلامس أي جسمان مختلفان من حيث درجة الحرارة.

يمكن أن يحدث التوصيل الحراري كذلك داخل الجسم الواحد نفسه مثل ما يحدث في الأواني المطبخية، وبذلك يمكن القول بأنه عندما يتلامسان جسمان لهم درجة حرارة مختلفة فإن الجزيئات الخاصة بالجسم ذات السخونة أكثر يقوم بالتصادم مع الجزيئات ذات السخونة الأقل في درجة الحرارة.

طريقة الحمل الحراري

الطريقة الثانية وهي طريقة الحمل الحراري التي تعمل على انتقال الحرارة عن طريق السوائل أو الغازات ، فعندما نقوم بغلي الماء في إبريق ونضعه فوق الموقد أو أي نار فإنه ينقل الطاقة من الإبريق الساخن إلى الماء.

ذلك لأن جسم الماء الذي يوجد في القاع قد تعرض لسخونة الأبريق الموضوع على النار ومع ارتفاع درجة الحرارة بدأت في الصعود إلى الماء وساعدت في تغير درجة حرارة المياه وحولتها من باردة إلى ساخنة.

طريقة الإشعاع الحراري

أما عن الطريقة الثالثة وهي طريقة الإشعاع الحراري التي تعمل على انتقال الحرارة في الفراغ وبدون هذا الإشعاع لا يمكن للأرض أن تصل لها الطاقة الشمسية، مع العلم بأن الإشعاع الحراري لا يحتاج إلى أي وسط مادي يساعده على الانتقال.

أمثلة على انتقال الحرارة في الفراغ

توجد العديد من الأمثلة التي نتعرض لها في حياتنا اليومية والتي تمثل كيفية انتقال الحرارة في الفراغ، ومن بين هذه الأمثلة ما يلي:

1  انتقال الحرارة في رقائق الكمبيوتر
2 الأجزاء الإلكترونية النانوية الصغيرة للغاية
3 انتقال حرارة الشمس إلى الأرض
4 إشعاع الميكروويف المنبعث من الفرن
5 الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس

لا يفوتك أيضًا:  شكل من أشكال الطاقة ينتج عن اهتزاز الأجسام ما هو