بحث عن التنوع الحيوي والمحافظة عليه

مريم درويش حسن

يفيد الطُلاب الذين يرغبون في التطلع إلى هذا التنوع، والتعرف على أهميته وفوائده المتعددة للبيئة.. حيث إن التنوع الحيوي من العلوم البيولوجية الهامة، والمعقدة بعض الشيء

بحث عن التنوع الحيوي والمحافظة عليه

يجب على كل طالب يرغب في عمل بحث عن التنوع الحيوي والمحافظة عليه أن يعلم جيدًا أن للتنوع الحراري أهمية وفوائد عديدة، لذا يستوجب منا السعي للمحافظة عليه، لأنه يعمل على المحافظة على توازن النظام البيئي، ومن خلال السطور التالية نتعرف على أهم المعلومات عنه.

مقدمة عن التنوع الحراري

إن التنوع الحراري يرجع ذلك لبلوغ درجة الحرارة على سطح منتصف خط العرض في كافة المحيطات على الأرض، ويمكن القول بأن التنوع البيولوجي يميل بشكل عام إلى التمركز في المناطق الدافئة، ومع مرور الزمن يستمر في التزايد.

مفهوم التنوع الحراري

إن مصطلح التنوع الحيوي يدل على إمكانية قياس الاختلافات البيولوجية على عدة مستويات مختلفة، من بينها المستوى الجيني والنظام الأيكولوجي، ويكون التنوع البيولوجي الأرضي في العادة أكبر عندما يكون قريب من خط الاستواء.

ذلك يرجع نتيجة دفئ المناخ في هذه المنطقة مما يجعل الإنتاجية عالية، ويمكن القول بأن التنوع البيولوجي لا يتم توزيعه بشكل متساوي على الأرض، ويعتبر أكثر ثراءً في الأماكن المدارية.

فيما يخص النظم الإيكولوجية التي توجد في الغابات المدارية فهي تغطي نسبة أقل من 10% من مساحة سطح الأرض، وتشتمل على ما يقرب من 90% في كافة أنحاء العالم، وفي العادة يكون التنوع البيولوجي البحري أعلى في السواحل الغربية للمحيط الهادي.

بحث عن التنوع الحيوي والمحافظة عليه

لا يفوتك أيضًا:  الاستخدام المستدام نافع للبيئة والمجتمع الحيوي

طرق الحفاظ على التنوع الحيوي

يمكن المحافظة على التنوع الحيوي من خلال العمل على حماية الأماكن التي يوجد فيها التنوع البيولوجي، إذ تسبب خسارة الموائل وتدهورها في تهديد الكثير تلك المناطق.

مما يستوجب ضرورة العمل على حماية هذه المناطق، وحماية كافة المساحات التي تكون أكبر من الأرض، من أجل ضمان اتصال كل من الجزر الصغرى من الموائل بالممرات.

حتى يتمكن الأفراد من سهولة التنقل من هذه الموائل إلى غيرها، ومن أبرز الطرق الأخرى أيضًا ما يلي:

من المناطق المفيدة كذلك هي المناطق العازلة، والأماكن التي توجد خارج الموطن الرئيسي، والتي تقوم بمحاولة صيانة التنوع الحيوي، ومحاولة المحافظة على هذه المناطق أيضًا يعتبر طريقة من طرق المحافظة على التنوع الحيوي.

  • استهداف الأنواع الأساسية الخاصة بالأنظمة الإيكولوجية، والتي تساعد في تعزيز وظيفة النظام البيئي بشكل عام وحماية العديد من الأنواع البيولوجية الأخرى.
  • المحافظة على التنوع الوراثي، حيث يعتبر السكان من أصحاب التنوع الوراثي المنخفض هم أكثر فئة عرضة لمخاطر الانقراض، وذلك من خلال حيث الأفراد الناشئة على أهمية التنوع الجيني من أجل المحافظة على السكان من ذوي التنوع الجيني العالي.
  • التنوع الحيوي الصحي بالكثير من الخدمات الطبيعية الهامة من أبرزها المحافظة على النظم الإيكولوجية والتي منها على سبيل المثال غابات الأمازون المعروفة بالتنوع وغيرها من الغابات الأخرى.

خدمات التنوع البيولوجي

تتعدد الخدمات التي يقدمها التنوع البيولوجي للبيئة ومن أبرزها الخدمات التي يقدمها النظام البيئي ومن أمثلتها:

  • المحافظة على الموارد المائية.
  • تكوين التربة، والعمل على تخزين المواد الغذائية.
  • القيام بإعادة التدوير، وكذلك مقاومة ومحاربة التلوث والامتصاص.
  • المساعدة في عملية استقرار المناخ.
  • من خدماته كذلك الموارد البيولوجية من بينها الطعام وإنتاج العقاقير الدوائية والنباتات الزينة.
  • إنتاج المواد اللازمة لتربية الحيوانات والموارد الأخرى المستقبلية والتنوع في الجينات.
  • من فوائده الاجتماعية، التعليم والبحث والترفيه والسياحة والقيم الثقافية وغيرها من الأمثلة الأخرى.

خدمات النظام البيئي المتوازن

يوفر النظام البيئي المتوازن العديد من الخدمات الرئيسية، ومن أهما وأبرزها ما يلي:

1 إنتاج الخشب والغذاء والمياه العذبة.
2 تنظيم المناخ ومقاومة الأمراض والآفات.
3 الخدمات الثقافية والترفيهية.
4 الخدمات الإنسانية والطبيعية.

خاتمة بحث التنوع الحراري

في الختام نكون قد قدمنا الكثير من المعلومات المبسطة التي تساعد في كتابة بحث عن التنوع الحيوي والمحافظة عليه مع التعرف على أهمية التنوع الحيوي في الحفاظ على صحة وسلامة الإنسان.

لا يفوتك أيضًا:  أهم المعلومات عن عالم البحار