كيف تتعامل مع مدير يقلل من قيمتك أمام زملائك ؟

ماريهان أحمد

يجب أن تعرف دائمََا كيف تتعامل مع مدير يقلل من قيمتك، حيث إن ذلك أحد المشكلات الوارد مواجهتها في أي عمل، فبعض المديرين يكون لديهم عقد نقص أو عدم قدرة على التعامل مع الزملاء والعاملين معهم.

وقد ينظر المدير لغيره على أنه أقل منه، أو واجب عليه تحمل الإساءة والتقليل من شأنه، مع أن ذلك يعكس شخصية غير متزنة وغير مؤهلة للإدارة، فالمدير يجب أن يحتوي كل العاملين معه ويشجعهم ويمنحهم قدرهم.

كيف تتعامل مع مدير يقلل من قيمتك

يواجه البعض مشكلة المدير السيء، أو كثير المزاح أو المدير الذي يقلل من قيمته، ويعامله دون مستواه الإنساني، فالإنسان مهما كانت طبيعة عمله يجب أن يعامل باحترام ويمنح قدره وكرامته التي منحها الله إياها، فما التصرف السليم مع مدير يقلل من قيمتك:

  • تعرف على شخصيته

إذا كان واجب عليك تحمل مديرك أو الشخص الذي يقلل من قيمتك، يجب عليك أن تعرف دوافعه، وهل يتخذ نفس ردة الفعل مع زملائك، ولماذا يفعل معك ذلك، وحاول أن تسيطر على المواقف وتعامله بما يتناسب مع شخصيته وأفكاره.

  • الوقوف على أسباب أفعاله 

يجب أن تعرف ما هي الأسباب التي تدفعه لمعاملتك بهذا الشكل، فربما تكون أنت مقصر، أو ليس أهل للمسؤولية ولا تحمل أعباء العمل، فيجب حينها التغير من نفسك، ولكن إن كان هناك أسباب أخرى يجب العمل على فهمها.

  • تجنب التعامل المباشر معه 

إن كان المدير يسيء معاملتك دون سبب واضح بالنسبة لك، فتجنب التعامل المباشر معه، إذ يمكن لك أن تنجز عملك وتقديمه من خلال الرسائل الإلكترونية، أو من خلال الزملاء الأخرين.

  • لا تثق في قدرات مديرك أكثر من اللازم 

لا تتخيل أن لمجرد وصول مديرك لمنصبه أنه يعلم أكثر منك، أو لديه الخبرة الكافية في التعامل مع الناس وإدارة المؤسسة وإنجاح العمل، فالجميع دائمًا في حاجة للتعلم، فلا تبخل بتعليمه كيفية التعامل مع الآخرين.

من خلال أسلوبك الراقي وانضباطك الدائم وتفانيك في العمل، فالتحلي بالصبر وإنجاز المهام وتنمية المهارات أبلغ رد على كل من حولك.

  • حاول بناء علاقة قوية مع مديره 

إن كان هناك مديرين آخرين عليك بالتعامل معهم، وكسب ثقتهم وثقة المؤسسة التي تعمل معها، لتجنب التأثير السلبي من مديرك المباشر.

  • عرف المدير بشخصيتك الحقيقية 

ربما يكون هناك من يحاول إيصال صورة سيئة عنك للمدير، فأحذر زملاء العمل السيئين ولا تترك مساحة لأحد بالتحدث عنك بصورة سلبية، وأبرز عملك وميزه بالدقة والإتقان.

  • لا تتأثر بالطاقة السلبية 

طاقة الكراهية أو التقليل من الشخص سيئة جدًا، قد تقف عائقًا بينه وبين نجاحه وبين إتقانه للعمل، لذلك يجب إدراك بهذه المسألة، وتجنب التأثير السلبي لأنه لا يضر غيرك.

كيف تتعامل مع مدير يقلل من قيمتك

كيف تتعامل مع شخص يحاول التقليل منك

يجب أن تدرك أن العالم ليس ممهدًا لك دائمًا، وأن هناك الكثير من العقبات التي ستواجهك في طريقك للنجاح، خاصة مجال العمل، سيكون هناك من يحقد عليك.

من يقلل من قيمتك من يحاول إيذائك دون سبب واضح، ولكن تأكد أنك وحدك من تستطيع التحكم في زمام الأمور وذلك من خلال بعض تصرفات حكيمة تتمثل في:

  • لا تخبر أحد عن نقاط ضعفك 

تأكد أن الشخص المؤذي أو الزميل الحاقد، سيبحث دائمًا عن نقاط ضعفك لكي يضغط عليها، ويحاول أن يؤذيك ويسبب لك الضيق من خلالها، فلا تخبر أحد أبدًا عنها، ولا تظهرها حتى لأقرب الناس إليك.

  • ردود الأفعال الهادئة 

يجب أن تعلم أن من يؤذيك لا يريد في النهاية إلا أن يسبب لك الحزن والضيق، فكلما وجدك ثائر وغاضب شعر أنه حقق مراده، وعلى وشك الخلاص منك، ولكن ردود الأفعال الهادئة دائمًا ما تحبط فعله وتشعره بخيبة الأمل.

  • لا تتهاون فيما يخص كرامتك

نعلم أن الجميع يحافظ على عمله، فهو سبيله للعيش ورعاية أسرته، بينما إذا تعلق الأمر بالكرامة، فيمكن حينها التخلي عن كل شيء، كما يجب أن يعلم كل شخص أن الله خلقه مكرم فليحافظ على ذلك، دون المساس بكرامة الآخرين.

  • لا تسمح لأحد أن يقلل منك 

يجب أن يكون لك رد فعل مناسب على كل موقف، حتى الصمت أحيانًا يكون أبلغ من الكلام، فلا تجاري أحد في أهانتك، ولا تسمح له التقليل من شأنك، وإذا وجدت أن هناك إهانة فانسحب من الحديث، ومن المكان إذا أدعى الأمر ذلك.

  • لا تتردد في المواجهة 

لا مشكلة أبدًا في الإعراب والإفصاح عما يزعج لمن يؤذيك فعله، إذا أشتد الأمر عليك ووجدت صعوبة في الاستمرار، حيث يجب أن تسرد له المواقف وتعلق عليها بإيجاز واحترام، وتوضح استيائك وشعورك بالحزن جراء معاملته.

شاهد أيضًا:  كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك

أفعال تقلل قيمتك

يجب أن يعرف الإنسان دائمًا أنه من يصنع قيمة نفسه، وهو من يستطيع أن يوقف الآخرين عن التعدي عليه والتجاوز في حقه، فهناك تصرفات تدني النفس وتقلل القدر، وتتمثل في:

  • المدح الزائد للآخرين 

يعرف الجميع الشخصية التي تكثر بالمدح وتبالغ فيه، بالشخصية المتملقة والتي لا تنال إلا احتقار الجميع، لأنها دون مبدأ، ولا تعرف الصدق، فتنظر فقط على كسب الآخرين لنيل مصالحها.

  • كثرة المزاح 

يفقد المزاح الناس هيبتها، فمن كثر هزله ضاعت هيبته، وقلت قيمته، ونظرت له الناس على أنه شخص مهرج وتافه، لذلك يجب الاعتدال في التصرفات، وضبط النفس وعدم رفع الصوت، فالتعامل بخلق وسمو هو سبيل الوصول لاحترام الجميع.

  • عدم الاعتناء بالنفس 

من طرق كسب ثقة ومحبة الآخرين الاهتمام بالمظهر الأنيق، والملابس المعطرة والحفاظ على النظافة الشخصية، كما يجب ارتداء الملابس المناسبة للعمل، سواء كنت رجل أو كنتِ سيدة فيجب ارتداء ملابس رسمية محتشمة.

  • التقليل من النفس 

كيف يرغب المرء في أن يمنحه الآخرين قدره، وهو يقلل من قدر ذاته، ويقلل من إنجازاته، إذ يجب على كل إنسان أن يكون فخور بنفسه وواثق من أعماله ومقدر جهوده التي بذلها من أجل عمل متقن.

  • الانفعال السريع 

بقدر ما يرغب الجميع بتجنب الشخص العصبي سريع الغضب، إلا أنهم لا يقدروه ولا يكنوا له الاحترام، فهو شخص عنيف غير قادر على ضبط نفسه ولا متحكم في ردود أفعاله، لذلك يجب ضبط النفس وكظم الغيظ والتعامل مع المواقف بهدوء شديد.

  • السلبية وعدم اتخاذ القرار 

من سبل التقليل من الذات، هو عدم القدرة على أخذ القرار، وطلب رأي ومساعدة الآخرين دائمًا، فالمدير الناجح والموظف المثالي قادر على أتخاذ قرارات مناسبة، مبنية على دراسة وبحث عميق.

  • عدم الالتزام بالمواعيد 

الالتزام بالمواعيد من صفات الشخص الملتزم بشكل عام، فلا تطلب احترام الناس وانت لا تقدر وقتهم، فالدقيقة تحدث كثيرًا في مجال الأعمال، إ يجب أن تضبط ساعتك دائمًا على مواعيد الآخرين ولا تهدر وقت الناس.

  • الشخصية السلبية 

يكره الجميع السلبية، فلا يجب ان تكون شخص سلبي يمد الآخرين بطاقة احباط واكتئاب، ويزرع في نفوسهم الخيبات والشعور بالحزن، فبعد فترة من ذلك سيتجنبك الجميع وستقلل من قيمة نفسك، وستكون كم مهمل في عملك.

  • الاعتذار المتكرر 

لا عيب أبدًا في أن يعترف الإنسان بخطئه ولكن إن كان مخطأ، فبدون خطأ يعتبر ذلك تقليل من النفس وتحقير للذات.

شاهد أيضًا:  كيف تصبح مدير ناجح ومحبوب