هل الكواكب جميعها ذات شكل كروي

أ / عمرو عيسى

تعد الكواكب من الأجسام التي تدور حول الشمس في نظام دقيق مُكونة المجموعة الشمسية، ذلك بالإضافة إلى عِدة أجسام فضائية لكلٍ منهم شكل مميز وطبيعة يتكون منها، لكن هل جميع الكواكب كروية؟

هل الكواكب جميعها ذات شكل كروي

نعم، جميع كواكب المجموعة الشمسية تُعتبر كروية الشكل، حيث إنها تأخذ شكل الاستدارة الكاملة ولكن يوجد بعض الاستثناءات في معظم الكواكب، ويرجع السبب إلى عدم وجود جاذبية كافية بها؛ وذلك ما شكّل تغييرًا في شكلها الخارجي.

فزحل والمشترى والأرض والمريخ لا يُعد لهم شكل كروي، لكنهم أكثر استدارة من كوكب زحل والمشترى، وبالنسبة لكوكب أورانوس وكوكب نبتون فإنهم كواكب كروية الشكل إلى حدٍ ما؛ لأنهم أيضًا لم يأخذوا الشكل الكروي التام.

تعتبر جميع الكواكب ذات شكل كروي في النهاية، وذلك ما يعود إلى الجاذبية، حيث بدأت بحدوث اصطدام الصخور المنصهرة ذات حرارة عالية جدًا، وأيضًا تجمع الغازات المنبعثة من الأرض والغبار معًا في الفضاء، مما أدى إلى تماسك الأجسام في بعضها البعض.

هل الكواكب جميعها ذات شكل كروي

لا يفوتك أيضًا:  ما الذي يجعل الكواكب تبقى في مداراتها

السبب وراء كروية الكواكب

يعد السبب الرئيسي في كروية الكواكب الشمسية إلى قوة الجاذبية والتي تنتج من حجم الكواكب الضخم، حيث تعمل الجاذبية على سحب جميع الكواكب حول نقطة مركز الكوكب بشكل متساوي.

ينتج عن هذه الحركة الشكل الكروي للكواكب أو الشكل الكروي المسطح، فتتكون هذه الظاهرة بسبب ضخامة حجم الكوكب وكثافته العالية، حيث تحدث عندما يصل قطر الكوكب إلى 1000 كم فأكثر.

يعتمد الشكل الكروي على سرعة دوران الكواكب، فكلما قلت سرعة دوران الكوكب زادت كرويته، وكلما زادت سرعة الكوكب قلت كرويته، ولهذا السبب تعتبر الشمس من أكثر الكواكب كروية وذلك بسبب دورانها البطيء.\

لا يفوتك أيضًا:  من مكتشف حركة الكواكب

ظاهرة التوازن الهيدروستاتيكي

هل الكواكب جميعها ذات شكل كروي

يتكون التوازن الهيدروستاتيكي في حال وجود توازن بين الضغط الناتج عن درجة حرارة الأرض المتجه خارجها، ووزن المواد التي تنجذب إلى داخلها إثر الجاذبية.

في البداية كانت الكواكب عبارة عن كتل كبيرة ذات درجة حرارة عالية جدًا، وعند اصطدام أي جسم بها ينجذب إلى مركزها يتم جذب المادة المُكونة لتلك الصخرة باتجاه المركز بفعل الجاذبية.

في النهاية ستصبح الكواكب ذات شكل كروي؛ لأن هذا الشكل هو الأفضل لتحقيق ظاهرة التوازن الهيدروستاتيكي، ومع ذلك فإن الكواكب لم تأخذ الشكل الكروي التام.

أكبر دليل على ذلك أن الأرض تدور حول محورها بسرعة كبيرة ينتج عنها زيادة طول قطر الكواكب عند خط الاستواء أكثر منه عند القطبين؛ بسبب قوة الطرد المركزي، وهذا ما يجعلها أقرب إلى الشكل الكروي المفلطح.

يتم تشكيل الكواكب عندما تبدأ الأجسام في الفضاء بالتصادم مع بعضها البعض، والتي بعد فترة يتم تجميعها لتصبح كتلة لها قدرة عالية على الجاذبية.