ما هي طريقة التعامل مع الشخص الاستغلالي

عبدالرحمن محمد

التعامل مع الشخصيات الاستغلالية من أسوأ التعاملات البشرية، خاصةً إن أدركت هذا مؤخرًا، وذلك لأنه شخص يعمل على استغلالك ليس ماديًا فقط بل ونفسيًا أيضًا.

مما يجعله يشكل عبء كبير على حياتك، لهذا سنوافيك بعدّة طرق تساعدك على تحديد الأشخاص الاستغلالية وكيفية التعامل معهم.

طُرق التعامل مع العلاقات الاستغلالية

العلاقة القائمة على الاستغلال بنوعيه المادي والمعنوي تُعد من أنواع العلاقات السامة والمرهقة نفسيًا، وبالتالي تتطلب طريقة مُحددة في التعامل لتجنب الأذى الذي يتسبب في ذلك الشخص، خاصةً في حال كان من المقربين ولا يُمكنك التخلي عنه، فإليك عدّة طرُق للتعرف على كيفية التعامل مع الشخص الاستغلالي.

الاعتماد على أسلوب المماطلة معه والتسويف، وذلك عندما يوجه هذا الشخص لضغوطات لإتمام أعماله وغيره، وبالتالي يُمكنك كسر تلك الخطة، من خلال التسبب في حدوث خلل في موازينه، مثل الرد عليه متأخرًا إظهار كم أنك مشغول دائمًا.

للسيطرة على هذا الشخص يجب أن تحافظ على هدوئك، فعندما تدرك مدى استغلاله فلا تحاول الغضب لأنه سينجح في أن يجعلك المخطئ بالنهاية ويحرص على استفزازك بل سيصدر عنك صورة عدم حبك للمساعدة والخير أمام من حولك، فتجنب النزاع وتحلى بالهدوء.

اللجوء إلى الأعذار ، فعندما يطلب هذا الشخص منك خدمة مُحددة إنهاء مهامه، فلا عليك سوى توجيه العذر وتركه دون الجدال معه، واستخدام عبارات مثل: بتعذر لدي عمل هام، أشعر بالتعب وبحاجة شديدة للراحة، أنني أدرس، لست متواجدًا بالمنزل وهكذا.

حاول أن تتعامل معه بشكل مباشر ولا تكون أسير أساليبه الثعبانية، فلا تستمع لتلك الحيل التي يخبرك بها لكي تستنبط حاجته تجاه أمر ما أو تبريراته حول طلباته، فيمكنك أن تسأله ماذا يُريد بالتحديد بشكل مُباشر بل وعبر بهدوء على استياءك من طريقة الحديث التي يتبعها.

بالتأكيد سيلجأ إلى الثناء والتفخيم بك، لذلك تجنب تمامًا الانصياع لأسلوبه المعسول والإجراءات الكاذبة الذي يعتمد عليها هذا الشخص، وذلك لأنه شخص منافق، فما عليك سوى تجاهل الطريقة التي يعتمدها هذا الشخص.

ضرورة الالتزام بالشجاعة عند مجابهة هذا النوع من الشخصيات، وذلك لأنه قدّ يستغلك من الناحية المادية إذ يعلم أنك لديك ما يكفي من المال، ويستغلك من الجانب النفسي والأخلاقي عندما يعلم مدى شعورك بالذنب تجاه الأمور التي تقصر بها وهكذا.

تعلم قول لا، إن الرفض ليس دائمًا أمر غير مستحب، عدم قدرتك أو شجاعتك على قول كلمة لا سيجعل من حولك يستغلون هذا الأمر وخاصةً الاستغلاليين.

ولكن يجب توظيفها بشكل صحيح، فإذا أردت أن تفعل شيء يُمكنك الموافقة، ولكن في حال عدم امتلاكك ما يكفي من الوقت في تلك اللحظة يُمكنك التعبير عن رأيك وأن تقول لا وهذا أمر من حقك.

تجنب تمامًا عدم الإفصاح عن اسرارك مع هذا الشخص، حتى لا تكون نقطة ضعف لك ويقوم بإذلالك واستغلالك بها.

لا يفوتك أيضًا:  كيفية التعامل مع الشخصية اللئيمة

علامات الشخص استغلالي

كيفية التعامل مع الشخص الاستغلالي

إليك أهم الصفات التي يتحلى بها الشخص الاستغلالي والتي تؤكد لك أنه شخصية غير سوية ويقوم باستغلالك ومنها:

التضحية الدائمة عادةً ما يتوقع هذا الشخص أنك ستقوم كل ما تطلبه منه بدون مقابل.

وستجده يغضب عند رفضك لطلبه.

التناقض يكون هؤلاء الأِشخاص متناقضين، لأنه يتعامل معك بأكثر من قناع، فتارة تجده عصبي وتارة هادئ وهكذا.
استغلال نقاط الضعف ستجده لديه فضول شديد لمعرفة أهم نقاط ضعفك بشكل ملحوظ.

والتعرف على الأسرار وهكذا ليتمكن من فريسته.

الكذب الكذب عنده أسلوب حياة حتى في الأمور التي لا تتطلب منه ذلك.

سواء من خلال إسناد المبررات وغيره وذلك ليصل إلى هدفه.

الاحتياج وقت الضرورة تلاحظ أنه لا يتحدث معك إلا وقت احتياجه لك لكي تقوم بإنهاء أي من الخدمات.
لعب دور الضحية بارعين في لعب هذا الدور، فهم يميلون دائمًا إلى لعب ذلك الدور لاستغلاك نفسيًا وماديًا.

لا يفوتك أيضًا:  كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية و الشخص النرجسي

كيفية اكتشاف الشخص الاستغلالي

إذا لم تساعدك الصفات السابقة في اكتشاف إذا كان هذا الشخص يستغلك أو لا، فلا تحتاج سوى اتباع الطرق التالية للتأكد من استغلاله لك وهي:

  • لا بُد من التفكير في ماهية العلاقة التي تربطك بالشخص، إذا كانت العلاقة بينكم متبادلة أم أنك تبذل مجهود لكي ترضي الطرف الآخر، وهل يطلب مساعدات منك بشكل غير طبيعي، فمن الطبيعي أن تساعدون بعضكم ولكن هُناك نوع من الطلبات تؤكد لك أن الأمر يتحول إلى الاستغلال.
  • انخفاض تقدير الذات في تلك العلاقة، سواء بسبب عباراته أو من كثرة المسؤوليات التي يطلبها منك هذا الشخص.
  • دراسة توقعاتك تجاه تلك العلاقة، فلا يجب أن تكون عالية بشكل مبالغ فيه وفي الوقت نفسه لا يجب أن تكون معدل التوقع أقل من اللازم.
  • التركيز على الوقت الذي تتواجدون فيه معًا، فإذا كانت قائمة على الود والسعادة والمشاركة، أم يسعى دائمًا للتعرف على نقاط ضعفك واسرارك وسبق أن استغل سر من اسرارك لكي تقوم بفعل أمر ما من أجله.
  • لا بُد أن تتناقش معه حول مشاعرك سواء صديق أو حبيب والتعرف على المشاعر القائمة بينكما.
  • الوقت الذي لا تتواجدون فيه بالقرب من بعضكما، إذا كان حريص على السؤال عنك دائمًا أم عندما يحتاج لك فقط.
  • هل حريص على التواصل معك باستمرار، أم يتحجج دائمًا إلا في الوقت الذي يحتاجك فيه لإنهاء مهامه.
  • لاحظ إذا كانت علاقتكما قائمة على كثرة الكلام دون أفعال أم تتزين بالأفعال، ومن الطرف الذي يبذل مجهود بتلك العلاقة، ومدى ثقتكم في بعضكما.
  • وقت احتياجك له هل يتواجد بجانبك أم يتحجج بالهروب.
  • هل يمدحك ويسعى لتشجيعك بشكل مستمر أم قبل طلب شيء مُحدد.
  • طبيعي أن كثير من منا قد يضطر إلى نقض الوعود، ولكن هل هو شخص ينقض وعوده لك باستمرار حتى وإن كان قادر على الوفاء بها أو لا.
  • هل عندما ترفض أو لا تقدر على فعل أمر ما من أجله بتقبل هذا الأمر، ولكنه يغضب ولا يتفهم موقفك.
  • هل يظهرك بصورة ليست جيدة أمام من حولك أثناء غضبه أو عندما لا تفعل شيء من أجله مثل عدم حبك لمساعدته أو كرهك لفعل الخير.
  • مُلاحظة تواجده في لحظاتك المهمة والغالية أم أنه يحتاجك بجانبه ولكنه شيء غير متبادل.

لا يفوتك أيضًا:  كيفية التعامل مع الزوج ضعيف الشخصية مع أهله

أنواع الاستغلال

كيفية التعامل مع الشخص الاستغلالي

يظن الكثير أن الاستغلال له صورة واحدة ولكنه ليس كذلك، بل له صور عديدة ولكن يُمكننا أن نقسمها إلى قسمين:

  • الاستغلال الإيجابي: هُنا يكون الاستغلال أمر جيد للإنسان ولمن حوله، حيث يستغل الشخص قدراته أو يستعين بمن حوله للوصول إلى الهدف دون تشكيل ضغط عليهم وهكذا.
  • الاستغلال السلبي: يعني أن الشخص يتصف بالأنانية ويحاول بشتى الطرق استنزاف كل شيء لصالحه دون التفكير في منّ حوله، سواء نفسيًا أو مديًا أو معنويًا، وهذا ينتج عنه أشخاص غير سوية.